• خطة أكاديمية "X" للدورات التدريبية & الورش التأهيلية لسوق العمل

     


    قبل


    خطة أكاديمية "X"

    للدورات والكورسات التدريبية & الورش التأهيلية لسوق العمل

    1. تحديد الأهداف "ماذا نريد؟"
    - تقديم دورات تدريبة لطلاب وهواة كليات الإعلام في مصر.

     - تأهيل الهواة وأصحاب الشغف في العمل الإعلامي لسوق العمل ومواكبة تطوراته المحلية والدولية.

    - تكوين صورة ذهنية ورؤية واضحة للجمهور عن متطلبات سوق العمل وثقافة العمل الإعلامي بشكل احترافي.
    - عمل تعاون مشترك وبروتوكولات مع كليات الإعلام المصرية والعربية.
    - تقديم دورات تدريبية وورش في مجالات متخصصة وفريدة من نوعها.

    مؤشرات القياس مقارنة بالوضع الحالي:
    خلال سنة 2021 وسنة 2022

    - الوصول إلى حوالي
    1M متابع على صفحة الأكاديمية على Facebook.
    - التعاون مع كليات الإعلام المختلفة في مصر (على الأقل كليتين).
    - تأسيس الأكاديمية والبدء في الخطة التسويقية.
    - تخريج أكثر من 10000 طالب وتأهيليهم لسوق العمل.
    - تدريب الطلاب الأكثر تميزًا في المواقع والصحف والقنوات الإعلامية المعروفة محليًا.
    2. الفئة المستهدفة "من نخاطب؟"
    - طلاب وخريجي كليات الإعلام المختلفة من الجامعات الخاصة والحكومية.
    - المهتمين بمجال الميديا والإنتاج الفني بشكل عام.
    3. أين نخاطبهم؟
    -
    online / offline 
    Online
    : عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة "facebook ,twitter,instagram,youtube"
    Offline
    :عن طريق تواجدنا شباب من الأكا داخل الجامعات والكليات الخاصة بالإعلام.

    3. بناء إستراتيجية المحتوى "كيف نوصل إلى الجمهور؟"
    - وضع منهج ثابت يتم العمل عليه من جانبين :
    الجانب الأول : كورسات تقام في مقر المؤسسة.
    الجانب الثاني: يتم تصوير الكورسات ونشرها على قناة اليوتيوب وجميع وسائل الإجتماعية.
    - تقديم محتوى خدمي وترفيهي يساعد في خلق روح وترويج هويتنا للجمهور.
    - تقديم محتوى شامل يركز على تطوير وتعليم المهارات الإعلامية المتنوعة، وبناء الشخصية الإعلامية وتطويرها وتثقيفها وتوعيتها وكيف تتفاعل مع المجتمع بشكل جيد وتلعب دورًا فريدًا فيه.
    - الاقتراب قدر المستطاع من الواقع وتحدياته، ومراقبة الاحتياجات بشكل دائم.
    - تقديم محتوى متعدد القوالب "فيدو وصور وتصميمات وإنتاج صوتي"

    3. وضع ميزانية:
    - الميزانية تنقسم إلى قسمين :
    القسم الأول : ميزانية المكان كتأسيس وأدوات ومعدات.
    القسم الثاني : ميزانية التسويق وإدارة المكان بشكل عام وإدارة السوشيال ميديا. ((يتم تحديدها بعد الموافقة على العمل))

    4. دراسة المنافسين:

    - الموقع الجغرافي (العجوزة- الدقي- المهندسين).
    - المؤسسات المنافسة (ميدياتوبيا- المركز الثقافي الروسي ).

    5. الخدمات التي نستطيع تقديمها:
    - كورس
    production يندرج تحت (بداية ظهور الفكرة ثم كتابتها وإعدادها ثم مرورها بمراحل التصوير والإخراج ثم عملية المونتاج والتصميم ثم خروجه للجمهور.

    - كورس Radio يندرج تحت (الإنتاج الإذاعي بجميع أشكاله من كتابة الاسكريبت 

    ثم التسجيل والدوبلاج وهندسة الصوت).

     - محتوى وأنشطة تفاعلية
    (لقاءات تفاعلية LIVE  دورية حول موضوعات معينة، ويستضيف شخصيات مختلفة).

    - موقع للمؤسسة يستطيع من خلاله الطلاب الاشتراك في الكورس المناسب له ورؤية الكورسات السابقة واللقاءات.

    5. الخدمات التي نستطيع تقديمها:
    - استخدام ألوان واحدة
    - (لوجو)
    - (تصميم قوالب للمحتوى)

     بعد


    خطة أكاديمية "X"

    للدورات التدريبية & الورش التأهيلية لسوق العمل

    أولًا: تحديد الأهداف (ماذا نريد)؟

    ·       تقديم دورات تدريبة لطلاب وهواة كليات الإعلام في مصر.

    ·       تأهيل الهواة وأصحاب الشغف في العمل الإعلامي لسوق العمل ومواكبة تطوراته المحلية والدولية.

    ·       تكوين صورة ذهنية ورؤية واضحة للجمهور عن متطلبات سوق العمل وثقافة العمل الإعلامي بشكل احترافي.

    ·       عمل تعاون مشترك وبروتوكولات مع كليات الإعلام المصرية والعربية.

    ·       تقديم دورات تدريبية وورش في مجالات متخصصة وفريدة من نوعها.

    ثانيًا: مؤشرات القياس مقارنة بالوضع الحالي (خلال عام 2021 – 2022):

    ·       الوصول إلى حوالي 1Mمتابع على صفحات التواصل الاجتماعي للأكاديمية.

    ·       التعاون مع كليات الإعلام المختلفة في مصر (على الأقل كليتين).

    ·       تأسيس الأكاديمية والبدء في الخطة التسويقية.

    ·       تخريج أكثر من 10000 طالب وتأهيليهم لسوق العمل.

    ·       تدريب الطلاب الأكثر تميزًا في المواقع والصحف والقنوات الإعلامية المعروفة محليًا.

    ثالثًا: الفئات المستهدفة (من نخاطب)؟

    ·      طلاب وخريجي كليات الإعلام المختلفة من الجامعات الخاصة والحكومية.

    ·      المهتمين بمجال الميديا والإنتاج الفني بشكل عام.

    ·      العاملين في الإعلام، من هواة ومتخصصين وخبراء أيضًا.


     

    رابعًا: أين نخاطبهم؟

    online / offline

    Online ؛ وهو ما يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (Facebook – Twitter – Instagram – You tube)).

    Offline؛ ويأتي عن طريق تواجد شباب فريق التسويق والمبيعات الخاص بالأكاديمية داخل كليات الإعلام الخاصة والحكومية (Booths).

    خامسًا: استراتيجية المحتوى (كيف نصل إلى الجمهور العام)؟

    ·       وضع منهج ثابت يتم العمل على ركيزتين أساسيتين:

    الأولى: الدورات التدريبية والورش التأهيلية لسوق العمل، وتُقام في مقر الأكاديمية.
    الثانية: تصوير تلك الدورات والورش، ونشرها على قناة اليوتيوب وكافة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأكاديمية.

    ·       تقديم محتوى خدمي وترفيهي يساعد في خلق روح تحفيزية، وترويج هُويتنا للجمهور.

    ·       تقديم محتوى شامل بأسلوب مختلف يعمد إلى تطوير وتعليم المهارات الإعلامية المتنوعة، وبناء الشخصية الإعلامية، وكيف تتفاعل مع المجتمع بشكل فعّال، لتضع بصمتها ذات الأثر الواضح.

    ·       متابعة احتياجات سوق العمل، وتطوير المحتوى أولًا بأول توازيًا مع تلبية تلك الاحتياجات.

    ·       تقديم محتوى متعدد الأنماط والقوالب؛ مثل (الفيديو، والصور المرئية، والتصميمات، والإنتاج صوتي أو الإذاعي).

    سادسًا: الميزانية المقترحة:
    بعد الدراسة والاطلاع، خلصنا إلى تقسيم الميزانية إلى جزأين:
    الجزء الأولوهو المعني بميزانية المكان؛ من حيث تكاليف تأسيس الأكاديمية، والتجهيزات، والأدوات أو المعدات اللازمة؛ وهي متروكة (وفق رؤيتكم).
    الجزء الثاني: وهي ميزانية التسويق وإدارة الأكاديمية، بجانب خطة السوشيال ميديا والإعلانات الممولة، (يتم تحديدها بعد الموافقة على العمل).

    سابعًا: دراسة المنافسين:

    ·       الموقع الجغرافي (العجوزة – الدقي - المهندسين).

    ·       المؤسسات المنافسة (ميدياتوبيا لشباب الإعلاميين والصحفيين - المركز الثقافي الروسي).

    ثامنًا: أبرز الخدمات التي تقدمها الأكاديمية:

    1-  كورس production كامل، بداية من خلق الفكرة، ثم كتابتها، فإعدادها، وإلى تصويرها وإخراجها بشكل احترافي، وانتهاءً بالمونتاج وتسويق المحتوى ليصل لأكبر عدد من الجمهور.

    2-  كورس الإذاعة، ويشتمل على الإنتاج الإذاعي بمختلف قوالبه الفنية، وإعداد السكريبت، والتدريب على التسجيل أو التعليق الصوتي، بجانب ورش خاصة للدُبلاج، وانتهاءً بهندسية الصوت.

    3-  تنظيم أنشطة وفاعليات إعلامية مختلفة، ولقاءات حوارية مع شخصيات مرموقة إعلاميًا، وعرضها في شكل البث المباشر.

    4-  إنشاء موقع كامل للأكاديمية؛ ليتمكن طلابها من الاشتراك في أنشطة وخدمات الأكاديمية من على بُعد، وتقديم الدورات والورش Online، بجانب عرض اللقاءات والجلسات الحوارية على الموقع.

    تاسعًا: الهوية البصرية للأكاديمية:

    ·       توحيد الأطر المستخدمة في الكتابات والألوان.

    ·       لوجو الأكاديمية.

    ·       تصميم قوالب للمحتوى.

  • العنوان

    مصر-الجيزة،مدينة 6 أكتوبر

    البريد الإلكتروني

    anasmostafa1994@gmail.com

    أرقام التواصل

    1117575818 (+20)
    1008598991 (+20)