خطة أكاديمية "X"
للدورات التدريبية & الورش التأهيلية لسوق العمل
أولًا: تحديد الأهداف (ماذا نريد)؟
· تقديم دورات تدريبة لطلاب وهواة كليات الإعلام في مصر.
· تأهيل الهواة وأصحاب الشغف في العمل الإعلامي لسوق العمل ومواكبة تطوراته المحلية والدولية.
· تكوين صورة ذهنية ورؤية واضحة للجمهور عن متطلبات سوق العمل وثقافة العمل الإعلامي بشكل احترافي.
· عمل تعاون مشترك وبروتوكولات مع كليات الإعلام المصرية والعربية.
· تقديم دورات تدريبية وورش في مجالات متخصصة وفريدة من نوعها.
ثانيًا: مؤشرات القياس مقارنة بالوضع الحالي (خلال عام 2021 – 2022):
· الوصول إلى حوالي 1Mمتابع على صفحات التواصل الاجتماعي للأكاديمية.
· التعاون مع كليات الإعلام المختلفة في مصر (على الأقل كليتين).
· تأسيس الأكاديمية والبدء في الخطة التسويقية.
· تخريج أكثر من 10000 طالب وتأهيليهم لسوق العمل.
· تدريب الطلاب الأكثر تميزًا في المواقع والصحف والقنوات الإعلامية المعروفة محليًا.
ثالثًا: الفئات المستهدفة (من نخاطب)؟
· طلاب وخريجي كليات الإعلام المختلفة من الجامعات الخاصة والحكومية.
· المهتمين بمجال الميديا والإنتاج الفني بشكل عام.
· العاملين في الإعلام، من هواة ومتخصصين وخبراء أيضًا.
رابعًا: أين نخاطبهم؟
- online / offline
Online ؛ وهو ما يتم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (Facebook – Twitter – Instagram – You tube)).
Offline؛ ويأتي عن طريق تواجد شباب فريق التسويق والمبيعات الخاص بالأكاديمية داخل كليات الإعلام الخاصة والحكومية (Booths).
خامسًا: استراتيجية المحتوى (كيف نصل إلى الجمهور العام)؟
· وضع منهج ثابت يتم العمل على ركيزتين أساسيتين:
الأولى: الدورات التدريبية والورش التأهيلية لسوق العمل، وتُقام في مقر الأكاديمية.
الثانية: تصوير تلك الدورات والورش، ونشرها على قناة اليوتيوب وكافة صفحات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالأكاديمية.
· تقديم محتوى خدمي وترفيهي يساعد في خلق روح تحفيزية، وترويج هُويتنا للجمهور.
· تقديم محتوى شامل بأسلوب مختلف يعمد إلى تطوير وتعليم المهارات الإعلامية المتنوعة، وبناء الشخصية الإعلامية، وكيف تتفاعل مع المجتمع بشكل فعّال، لتضع بصمتها ذات الأثر الواضح.
· متابعة احتياجات سوق العمل، وتطوير المحتوى أولًا بأول توازيًا مع تلبية تلك الاحتياجات.
· تقديم محتوى متعدد الأنماط والقوالب؛ مثل (الفيديو، والصور المرئية، والتصميمات، والإنتاج صوتي أو الإذاعي).
سادسًا: الميزانية المقترحة:
بعد الدراسة والاطلاع، خلصنا إلى تقسيم الميزانية إلى جزأين:
الجزء الأول: وهو المعني بميزانية المكان؛ من حيث تكاليف تأسيس الأكاديمية، والتجهيزات، والأدوات أو المعدات اللازمة؛ وهي متروكة (وفق رؤيتكم).
الجزء الثاني: وهي ميزانية التسويق وإدارة الأكاديمية، بجانب خطة السوشيال ميديا والإعلانات الممولة، (يتم تحديدها بعد الموافقة على العمل).
سابعًا: دراسة المنافسين:
· الموقع الجغرافي (العجوزة – الدقي - المهندسين).
· المؤسسات المنافسة (ميدياتوبيا لشباب الإعلاميين والصحفيين - المركز الثقافي الروسي).
ثامنًا: أبرز الخدمات التي تقدمها الأكاديمية:
1- كورس production كامل، بداية من خلق الفكرة، ثم كتابتها، فإعدادها، وإلى تصويرها وإخراجها بشكل احترافي، وانتهاءً بالمونتاج وتسويق المحتوى ليصل لأكبر عدد من الجمهور.
2- كورس الإذاعة، ويشتمل على الإنتاج الإذاعي بمختلف قوالبه الفنية، وإعداد السكريبت، والتدريب على التسجيل أو التعليق الصوتي، بجانب ورش خاصة للدُبلاج، وانتهاءً بهندسية الصوت.
3- تنظيم أنشطة وفاعليات إعلامية مختلفة، ولقاءات حوارية مع شخصيات مرموقة إعلاميًا، وعرضها في شكل البث المباشر.
4- إنشاء موقع كامل للأكاديمية؛ ليتمكن طلابها من الاشتراك في أنشطة وخدمات الأكاديمية من على بُعد، وتقديم الدورات والورش Online، بجانب عرض اللقاءات والجلسات الحوارية على الموقع.
تاسعًا: الهوية البصرية للأكاديمية:
· توحيد الأطر المستخدمة في الكتابات والألوان.
· لوجو الأكاديمية.
· تصميم قوالب للمحتوى.
